وصول الدفعة الأولى من المسلحين وعائلاتهم إلى ريف حلب الشمالي

19 مارس 2017 at 5:16م

وصلت الدفعة الأولى من المعارضة والمسلحة وعائلاتهم في حي الوعر في

حمص (وسط سوريا) إلى مخيم شمارق التابع لمدينة أعزاز في ريف حلب الشمالي.

ووصلت قافلة المهجرين التي تتألف من 32 حافلة وتضم 1354 مهجرا، وصلت في وقت مبكر من صباح الأحد 19 مارس/آذار، إلى مدينة الباب، ثم نقلوا إلى مخيم شمارق في مدينة أعزاز.

وتتألف الدفعة الأولى من 1354 شخصاً، بينهم 519 طفلا، و412 امرأة و423 رجلا بالغا.

وينص اتفاق بين المعارضة المسلحة والحكومة السورية بوساطة المركز للمصالحة على أن تخرج عناصر المعارضة من الحي باتجاه ريف حمص الشمالي الذي تسيطر عليه المعارضة، أو إلى إدلب أو إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة خلال عملية درع الفرات، في ريف حلب الشمالي على الحدود التركية.

يذكر أنه خلال أسبوع تقدم 20 ألفا و600 شخص بطلبات من أجل الخروج من حي الوعر المحاصر من قبل قوات الجيش السوري، منذ 4 أعوام، وسيتم نقل 12 ألفا منهم إلى ريف حلب الشمالي، و6 آلاف و200 إلى محافظة إدلب، وألفين و400 إلى مناطق أخرى في ريف حمص، بحسب اتفاق أُبرم في الـ13 آذار/مارس الجاري، وستكون مدته شهرين.

وسيتم نشر كتيبة عسكرية روسية من (60 إلى 100 عنصر) بينهم ضباط روس، في حي الوعر بعد استكمال الخروج تتمحور مهامها في مراقبة تنفيذ مراحل الاتفاق.

يذكر أن حي الوعر، وهو آخر معاقل المعارضة في مدينة حمص، شهد أعنف الحملات العسكرية مطلع فبراير/شباط الماضي، والتي استمرت حتى مطلع آذار/ مارس الجاري.

المصدر: وكالات

 

أقرأ ايضاً