الدفاع الروسية: أبلغنا البنتاغون رسميا بتعليق العمل بخط الاتصال الساخن حول سوريا منتصف هذه الليلة

07 أبريل 2017 at 5:03م

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف،

أن روسيا توقف العمل بمذكرة التفاهم مع الولايات المتحدة بشأن سلامة الطيران فوق سوريا بداية من منتصف هذه الليلة.

وأضاف كوناشينكوف أن وزارة الدفاع الروسية قدمت مذكرة بهذا الخصوص للملحق العسكري الأمريكي بالسفارة الأمريكية لدى روسيا.

ونفت موسكو بهذا التصريح ما أوردته وكالة “أسوشيتد برس”، نقلا عن مصادر عسكرية أمريكية رفيعة، في وقت سابق من الجمعة، إدعت موافقة روسيا على الحفاظ على “الخط الساخن” للاتصال مع المسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية في إطار مذكرة التفاهم الروسية الأمريكية حول ضمان سلامة تحليقات طائرات الجانبين في سماء سوريا أثناء العمليات والموقعة في أكتوبر/تشرين الأول 2015.

الخارجية الروسية: سندرس إمكانية استئناف العمل بمذكرة التفاهم مع واشنطن حول سلامة التحليقات فوق سوريا

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن موسكو ستنظر في إمكانية استئناف العمل بالمذكرة، تبعا لتطور الأوضاع.

وقالت زاخاروفا خلال مقابلة مع قناة “رين تي في” الروسية في إجابتها على سؤال ما إذا كان تعليق العمل بالمذكرة مؤقتا، وهل من الممكن إعادة مفعولها، قالت: “اليوم سمع الجميع تصريحات وزارة الخارجية الروسية، التي قدمت فيها تقييمها الواضح لهذه الخطوة (الأمريكية بتوجيه ضربات جوية على قاعدة الشعيرات في سوريا). سوف ننطلق من الوضع الحقيقي”.

وذكرت بأن روسيا حتى في أصعب الظروف أبدت دوما استعدادها إلى الحوار.

البنتاغون: قناة تأمين التحليقات فوق سوريا لا تزال تعمل والجانب الروسي أكد لنا عملها

من جهته، أكد البنتاغون على لسان المتحدثة باسمه، ميشال بالدانسا، أن الولايات المتحدة لا تزال تجري اتصالات مع روسيا عبر قناة تأمين الطلعات الجوية في سوريا، وأضافت المتحدثة: “لقد اتصلنا مع الروس بعد الهجوم لكي نتأكد من أن هذه المذكرة لا تزال تعمل، وهم أكدوا أنها تعمل”.

وأعربت المتحدثة باسم البنتاغون، ميشال بالدانسا، عن أمل بلادها في استمرار التواصل الأمريكي الروسي حول سلامة تحليق الطيران في سوريا، مضيفة أنها تعول على قرار بالمثل في هذا الصدد من جانب موسكو.

المصدر: وكالات

أقرأ ايضاً